سیره المسلمین فی البناء على القبور .. المرجع الدینی آیه الله الشیخ مکارم الشیرازی
یقول المسعودی (المتوفى ۴۴۵ ه) حول المشاهد والقباب فی البقیع: وعلى قبورهم فی هذا الموضع من البقیع، رخامه مکتوب علیها بسم الله الرحمن الرحیم الحمد لله مبید الامم ومحیی الرمم وهذا قبر فاطمه بنت رسول الله “صلى الله علیه وآله” سیده نساء العالمین، وقبر الحسن بن علی بن ابی طالب، وعلی بن الحسین بن علی بن ابی طالب، ومحمد بن علی، وجعفر بن محمد.
السوال: هل سیره المسلمین العملیه تدل على جواز البناء على القبور؟
الجواب: المراد من القبور فی العنوان هو قبور الانبیاء والشهداء والائمه الاولیاء الذین لهم مکانه عالیه فی قلوب المومنین، فهل هو امر جائز او لا؟ وهذه المساله کالمسالتین السابقتین لا تمت الى العقیده الاسلامیه بصله حتى تکون ملاکا للتوحید والشرک، وانما هی من المسائل الفقهیه التی یدور امرها بین الاباحه والکراهه والاستحباب وغیرها.
ولا یصح لمسلم واع ان یتخذ تلک المساله ذریعه للشرک والتکفیر، فکم من مسائل فقهیه اختلفت فیها کلمه الفقهاء، ومن حسن الحظ لم یختلف فی هذه المساله فقهاء الائمه الاربعه ولا فقهاء المذهب الامامی ودلیلهم على جواز البناء على قبور تلک الشخصیات عباره عن سیره المسلمین منذ رحیل النبی (صلى الله علیه وآله) الى یومنا هذا.
الف. وارى المسلمون جسد النبی (صلى الله علیه وآله) فی بیته المسقف وحرصوا على بذل المزید من العنایه بحجرته الشریفه بشتى الاسالیب، وقد جاء ذکرها فی الکتب التی الفت فی تاریخ المدینه لا سیما کتاب وفاء الوفاء للعلامه السمهودی. ( ۱ )
وشید البناء الموجود عام ۱۲۷۰ ه وهو بحمد الله قائم لم یمسه السوء، وسوف یبقى بفضل الله تبارک وتعالى محفوظا مصونا عن الاندثار، فلو کان البناء على القبور امرا حراما لدفنه المسلمون فی مکان واسع لا سقف فیه.
ب. ان البناء على القبور کانت سیره سائده بین المسلمین من عصر الصحابه الى یومنا هذا، وهذه هی کتب الرحلات تذکر لنا وصف القبور الموجوده فی المدینه التی کانت علیها قباب وعلى قبورهم صخره فیها اسماوهم ونحن نذکر من ذلک نزرا یسیراً:
۱٫ یقول المسعودی ( المتوفى ۴۴۵ ه ) حول المشاهد والقباب فی البقیع: وعلى قبورهم فی هذا الموضع من البقیع، رخامه مکتوب علیها بسم الله الرحمن الرحیم الحمد لله مبید الامم ومحیی الرمم وهذا قبر فاطمه بنت رسول الله ” صلى الله علیه وآله ” سیده نساء العالمین، وقبر الحسن بن علی بن ابی طالب، وعلی بن الحسین بن علی بن ابی طالب، ومحمد بن علی، وجعفر بن محمد. ( ۲ )
۲٫ وذکر السبط ابن الجوزی ( المتوفى عام ۶۵۴ ه ) فی تذکره الخواص ص ۳۱۱ نظیر ذلک.
۳٫ کما وصف محمد بن ابی بکر التلمسانی المدینه الطیبه وبقیع الغرقد فی القرن الرابع بقوله: وقبر الحسن بن علی عن یمینک اذا خرجت من الدرب ترتفع الیه قلیلا علیه مکتوب هذا قبر الحسن بن علی دفن الى جنب امه فاطمه ” علیها السلام “. ( ۳ )
۴٫ قول الحافظ محمد بن محمود بن النجار ( المتوفى عام ۶۴۳ ه ) فی ” اخبار مدینه الرسول (صلى الله علیه وآله) “: فی قبه کبیره عالیه قدیمه البناء فی اول البقیع، وعلیها بابان یفتح احدهما فی کل یوم للزیاره. (۴)
۵٫ ویقول ابن جبیر الرحاله الطائر الصیت ( المتوفى عام ۶۱۴ ه ) فی رحلته فی وصف بقیع الغرقد: یقع فی مقابل قبر مالک قبر، السلاله الطاهره ابراهیم بن النبی علیها قبه بیضاء، وعلى الیمین منها تربه ابن عمر ابن الخطاب، وبازائه قبر عقیل بن ابی طالب وعبد الله بن جعفر الطیار، وبازائهم روضه فیها ازواج النبی (صلى الله علیه وآله)، وبها روضه صغیره فیها ثلاثه من اولاد النبی (صلى الله علیه وآله)، وروضه العباس بن عبد المطلب والحسن بن علی وهی قبه مرتفعه فی الهواء على مقربه من باب البقیع المذکور، وعن یمین الخارج منه، وراس الحسن الى رجلی العباس وقبراهما مرتفعان عن الارض متسعان مغشیان بالواح ملصقه، ابدع الصاق، مرصعه بصفائح الصفر، ومکوکبه بمسامیر على ابدع صفه، واجمل منظر، وعلى هذا الشکل قبر ابراهیم بن النبی (صلى الله علیه وآله)، ویلی هذه القبه العباسیه بیت ینسب لفاطمه بنت الرسول (صلى الله علیه وآله) ویعرف ببیت الحزن.. وفی آخر البقیع قبر عثمان الشهید المظلوم ذی النورین وعلیه قبه صغیره مختصره، وعلى مقربه منه مشهد فاطمه ابنه اسد ام علی. (۵)
۶٫ وروى البلاذری انه لما ماتت زینب بنت جحش سنه عشرین صلى علیها عمر، وکان دفنها فی یوم صائف، ضرب عمر على قبرها فسطاطا. ( ۶) ولم یکن الهدف من ضربه ذلک الفسطاط تسهیل الامر لمن یتعاطى دفنها، بل لاجل تسهیله لاهلها حتى یتفیوا بظله، ویقراوا ما یتیسر من القرآن والدعاء.
۷٫ یقول السمهودی (المتوفى ۹۱۱ هـ) فی وصف بقیع الغرقد: قد ابتنى علیها مشاهد، منها المشهد المنسوب لعقیل بن ابی طالب وامهات المومنین، تحوی العباس والحسن بن علی.. وعلیهم قبه شامخه فی الهواء، قال ابن النجار:.. وهی کبیره عالیه، قدیمه البناء، وعلیها بابان، یفتح احدهما فی کل یوم.
وقال المطری: بناها الخلیفه الناصر احمد بن المستضئ.. وقبر العباس وقبر الحسن مرتفعان من الارض متسعان مغشیان بالواح ملصقه ابدع الصاق، مصحفه بصفائح الصفر، مکوکبه بمسامیر على ابدع صفه واجمل منظر. ( ۷ ) الى غیر ذلک من الرحاله الذین زاروا المدینه المنوره ووصفوا تلکم المزارات والمشاهد والقباب المرتفعه ونظر الکل الیها بعین الرضا والمحبه لا بعین السخط والغضب. وهذا النوع من الاتفاق والاجماع من قبل علماء الاسلام طیله قرون اقوى شاهد على جواز البناء على قبور الشخصیات الاسلامیه الذین لهم منزله ومکانه فی القلوب. (۸)
الهوامش
۱٫ وفاء الوفاء باخبار دار المصطفى: ج ۲، ص ۴۵۸ الفصل ۹
۲٫ مروج الذّهب: ج ۲، ص ۲۸۸٫
۳٫ مجله العرب، العدد ۵ ـ ۶، المورخه ۱۳۹۳هـ.
۴٫ اخبار مدینه الرسول، بسعی صالح محمد جمال، المکه المکرمه، عام ۱۳۶۶هـ.
۵٫ رحله ابن جبیر، طبعه بیروت، زار ابن جبیر المدینه المنوره فی عام ۵۷۸ هـ.
۶٫ انساب الاشراف: ج ۱، ص ۴۳۶٫
۷٫ وفاء الوفا: ج ۳، ص ۹۱۶ ـ ۹۲۹٫
۸- سیماء عقائد الشیعه، ص ۱۱۹٫
هدم قباب وأضرحه مقبره البقیع عملیه قام بها تحالف بین أتباع الوهابیه فی إماره الدرعیه وبین حکام آل سعود عندما سیطروا على المدینه، فهجموا على المدینه وقاتلوا مدافعیها وأخرجوا الحکام العثمانیین، فأزالوا المعالم التاریخیه وحطموا الآثار الدینیه والأبنیه والقباب على قبور البقیع من بینها قبر إبراهیم ابن رسول الإسلام محمد وقبور زوجاته وقبر إبنته فاطمه زوجه علی بن أبی طالب والحسن بن علی بن أبی طالب الإمام الثانی عند الشیعه وعلی السجاد الإمام الرابع عند الشیعه ومحمد الباقر الإمام الخامس عند الشیعه وجعفر الصادق الإمام السادس عند الشیعه وکذلک هجموا على المسجد النبوی وأخذوا ما فیها من المجوهرات والنقود والأشیاء التاریخیه.
وحدثت هذه العملیه مرتین، الأولى: سنه ۱۲۲۰ هـ والثانیه: سنه ۱۳۴۴ هـ.
وقد أثار هدم قبور البقیع والمعالم الأثریه الإسلامیه فی المدینه ومکه وسائر المدن فی الحجاز، موجه غضب واحتجاجات ومظاهرات فی مختلف البلدان الإسلامیه على مر الزمن من جانب الشعوب الإسلامیه والعلماء فی الهند ومصر والعراق وإیران وبعض من البلدان الإسلامیه.
منبع: الموقع الرسمی لمکتبه سماحه آیت الله مکارم شیرازی